close
فنون

جميله السينما ..محطات فى حياة زهرة العلا وعدد زيجاتها والسبب فى طلاقها من صلاح ذو الفقار

جميلة السينما المصرية التى استطاعت بملامحها الهادئه ونبرتها الرقيقة وموهبتها الكبيرة أن تحقق نجاحا كبيرا ملحوظا فى السينما ووقفت أمام كبار النجوم والنجمات إنها الفاتنة زهرة العلا .

ولدت الفنانة زهرة العلا بمحافظة الإسكندرية في حي محرم بك في 10 يونيو عام 1934، وبعد ذلك انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى وبعد ذلك إلى القاهرة بسبب عمل والدها.

بدأت موهبة التمثيل تظهر على زهرة العلا خلال فترة دراستها في المدرسة، لتلتحق بعد ذلك بمعهد الفنون المسرحية، وحصلت على دبلوم المعهد عام 1954، تميزت بموهبة قوية وهادئة جعلتها تقف أمام كبار نجوم السينما ومخرجيها.

تعد زهرة العلا هى الرابعة من حيث الترتيب بين أشقائها حيث كان لديها خمسة شقيقات وولد

وشجعها والدها الذي كانت تجمعه علاقة صداقة بالفنان القدير يوسف وهبي على دخول مجال التمثيل والفن، و شاركت زهرة في عدد من مسرحيات يوسف وهبي قبل أن تشق طريقها نحو عالم السينما، وأيضا الدراما التليفزيونية والإذاعية.

زيجات زهرة العلا

تزوجت “زهرة العلا” أربع مرات، من بينهم مرتان من أقاربها بالعائلة انتهتا بالطلاق سريعًا بسبب عملها بالفن وطموحها ورغبتها في تقديم المزيد من الأعمال بمشوارها الفني.

الزيجة الثالثة من الفنان صلاح ذو الفقار

بدأت علاقتها بالفنان صلاح ذو الفقار عند القيام بعمل رد قلبى حيث جمعتهما علاقة حب قوية، تحولت من مجرد مشهد  تمثيلي في الفيلم، إلى قصة حب حقيقية.

تزوج الحبيبان، بعد أن قرر صلاح أن يحتفظ بزواجه من زهرة العلا سراً، حتى لا يجرح مشاعر زوجته الأولى وأولاده، فلم يكن طلقها أو تخلى عنها.

ويوم عقد القران تأخر صلاح ذو الفقار على الموعد، ولم يذهب حتى انصرف المأذون بسبب تعرضه لحادث وهو قرصة ثعبان كادت تهلكه، ولم يصل لمنزل زهرة العلا سوى في الثانية صباحاً، وكانت غاضبة بسبب هذا التأخير ولكنها نسيت بمجرد رؤيتها لجرح في ذراعه وضع عليه ضمادة، وأصر صلاح ذو الفقار على إتمام الزواج في نفس اليوم، وبدأت رحلة البحث عن مأذون في فجر ذلك اليوم، ورغم صعوبة الموضوع ومشقته استطاعت الأسرة إقناع مأذون السيدة زينب لعقد القران وإتمام الزيجة.

الغيرة القاتلة من زهرة العلا على صلاح ذو الفقار، أدت لتغير الزوج الذي بدأ ينسلخ من حبه تدريجياً، وبدأ يشعر بالاختناق والملل، وتسرب الفتور للعلاقة الزوجية، خاصة بعد تصريح زهرة العلا قائلة: “أنا مش زوجة أنا عشيقة شرعية”، ما أغضب صلاح ذو الفقار، وانتهى الزواج السينمائي بالطلاق بعد عام واحد ، إلا أنهما ظلا صديقين بعد الانفصال، وكانت علاقة صداقتهم كبيرة، حتى إنها بكت عليه كثيرًا عندما علمت بخبر وفاته.

وكانت الزيجة الرابعة والأخيرة من المخرج حسن الصيفي ودام زواجهما لمده 45 عام، وأنجبت منه ابنتين هما ”أمل” زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين ومنال التي اتجهت للإخراج.

أخت زهرة العلا زوجة فنان كبير

أما عن صلة القرابة بين الراحلة والفنان أحمد سعيد عبد الغني فقد كانت الفنانة زهرة العلا هي خالة الفنان أحمد سعيد عبد الغنى حيث تزوج الفنان الكبير سعيد عبد الغنى أخت الفنانة زهرة العلا وأنجب منها الفنان الشاب أحمد سعيد عبد الغنى وهذه مفاجأة لا يعرفها الكثير من الجمهور.

سبب اعتزال زهرة العلا

قررت زهرة العلا أن تعتزل التمثيل فى التسعينيات حيث جاء هذا القرار بعد قيامها بأداء فريضة الحج، وكانت ترفض دخول ابنتها عالم الفن بسبب المعاناة التى تعرضت لها ولا تغرب ان تعانى ابنتها من نفس المصير.

وتحدثت المخرجة منال الصيفي عن والدتها الراحلة زهرة العلا في عدة تصريحات إعلامية وصحفية، وقالت إنها كانت تحترم فنها وتقدر الجمهور، فقررت اعتزال الفن وهي على قيد الحياة بعد تدهور صحتها وإصابتها بجلطة ففضلت الابتعاد عن الأضواء ليتذكرها الجمهور على صورتها المعتادة.

كما صرحت سابقاً أن والدتها الفنانة الراحلة كانت أم وست بيت شاطرة وحريصة على متابعة تفاصيل وحياة أولادها وبيتها على الرغم من كونها فنانة شهيرة مشغولة معظم الوقت.

كما أضافت أن الراحلة زهرة العلا كانت زوجة غيورة جداً على زوجها المخرج الكبير حسن الصيفي حيث كانت تتابع تفاصيل حياته وحريصة على علاقاتهم وكانت تحبه بشدة وهو ما جعلها لا تتذكر أزواجها السابقين حتى أخر أيام حياتهم معاً.

وعانت الفنانة زهرة العلا في أيامها الأخيرة من الشلل وتوفيت في مساء يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2013 عن عمر ناهز79 عام بعد أن ابتعدت عن الأضواء والوسط الفنى لمدة 15 عام .

اعلانات جبنه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى